اكتشف علامات التخريب الذاتي وكيفية التغلب عليه

كتب بواسطة: Shahar Sherif

Life coach and marital relationship consultant. I studied coaching in one of the best American INLP centers, and I am currently lecturing in the same center for Arabic-speaking students.

13/09/2023

4 + 1 =

تضحيات الحياه الزوجيه

التخريب الذاتي هو مصطلح يعني ان يكون الشخص نفسه هو سبب عدم تطوره والعقبة في طريق سعادته وذلك عن طريق بعض سلوكياته ومشاعره التي تؤدي الي عرقلة اي تقدم في حياته  و يعد التخريب الذاتي سلوك نموذجي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة ، ويمنعنا من الوصول إلى إمكاناتنا الكاملة والعيش في أفضل حالاتنا.

لذلك في منشور المدونة هذا ، سوف نستكشف علامات التخريب الذاتي وأسبابه وآثاره النفسية ونقدم استراتيجيات للتغلب عليه. مما يتيح لنا فهم و تحديد سلوك التخريب الذاتي وإيقافه قبل أن يتسبب في إحداث فوضى اكثر  في حياتنا، لذلك يجب الوعي به حيث انه أمر حيوي في إيقاف هذه  الدورة التي تمنعنا من الوصول الي اهدافنا .

سنلقي نظرة أيضا على دور التربية والتجارب الماضية  في تطور هذا الشعور  وكيف يمكن أن تؤدي صدمة الماضي إليها، وتأثيرها على حياتنا. سنناقش أيضًا نصائح للحفاظ على العادات الإيجابية لتجنب تخريب الذات في المستقبل

أولاً: التعرف على علامات التخريب الذاتي:

للبدء في التعرف على علامات تخريب الذات، ابدأ بملاحظة سلوكك. وإليك بعض الأسئلة لتساعدك في معرفة ما إذا كنت تعاني من التخريب الذاتي:

١- هل  سبق لك أن اكتشفت انك ألد أعدائك؟

٢- هل  تجد نفسك بشكل متكرر تقف في طريق نجاحك او سعادتك

٣- هل تعيد وتكرر تصرفات  خطأ بعينها ثم تندم ثم تعود لنفس الدائرة ؟

٤- هل تقول لنفسك لماذا افعل هذه الاخطاء كل مرة؟

٥-هل سلوكياتك الحياتية تفتقد للمنطقية وتشعر كانك تنفذ رغبات وهمية ؟

إذا كان الأمر كذلك ، فقد تكون تعاني من التخريب الذاتي.

 

ثانياً:علامات التخريب الذاتي:

قد يكون من الصعب اكتشاف التخريب الذاتي في أنفسنا و غالبًا ما تكون علامات التخريب الذاتي خفية ويسهل تجاهلها أو نسبها إلى أسباب أخرى غير واقعية وغير منطقية وتؤدي بنا الي الخسارة المباشره علي حياتنا وقراراتنا، علي سبيل المثال :

١-هل تلاحظ نفسك تماطل؟

٢- هل تضع لنفسك أهدافًا أو توقعات غير واقعية تعلم أنه من المستحيل الوصول إليها؟

٣-هل تختلق الأعذار أو إلقاء اللوم على العوامل الخارجية لفشلك او لتبرير تصرفاتك و قراراتك الخاطئة ؟

٤- هل تنتقد نفسك بشكل مفرط؟

٥- هل تستمع و تستجيب إلى الحديث السلبي عن النفس

٦- هل انت لا تستطيع التحكم في غضبك ؟

٧- هل تتعامل ببرود و لا مبالاة في اشياء تخصك وتحتاج الي اهتمامك ؟

٨- هل تشعر ان العالم يعمل ضدك؟

٩- هل تتهم الاخرين او تشك فيهم وتشعر ان الناس تدبر لك المكائد دون ان تملك ادله ؟

١٠-هل انت مسرف بدون الاهتمام بما قد تحتاجه مستقبلا؟

١١-هل انت دائم الاستدانة من الاخرين لاسباب واهية وتحاول ان تجعلها منطقية بالنسبة لك ؟

١٢- هل تؤجل المهام الضرورية في حياتك دون عمل خطة لانجازها ؟

١٣- هل تشعر انك لا استطيع ان تنجز المهام المسؤول عنها لانك تبحث عن الكمال في كل شيء ؟

١٤-هل ينتابك الشعور بضعف الأداء وانخفاض مستويات التحفيز بمرور الوقت؟

١٥- هل تنهار وتفقد السيطرة عند مواجهة اي تحديات وتستسلم بسهولة؟

١٦- هل تخبر نفسك دائما في اي مغامرة او عمل  جديد انك لن تنجح  ابدا ؟

١٧- هل  ترفض مساعدة الآخرين حتي عندما يكون الامر ضروريا ؟

اذا كان لديك العديد من تلك السلوكيات او يوجد منهم سلوك مبالغ فيه لديك فإنه مؤشرًا على أنك تخرب نفسك. انتبه إلى كيفية رد فعلك للتحديات في حياتك حيث انها تظهر نمط السلوك المدمر للذات، لذلك من المهم عدم استبعاد أي مشاعر قد تنشأ عند تحديد هذه الأنماط حتى لو شعرت بعدم الارتياح أو الألم.

 

ثالثاً: الأسباب النفسية لتخريب الذات:

التعافي من التخريب الذاتي

اكتشاف الأسباب النفسية للتخريب الذاتي يساعدنا على فهم هذا السلوك المعقد بشكل أفضل حيث ان التربيه والاشخاص و التجارب السلبيه في حياتنا لها تأثير كبير ومباشر علي سلوكياتنا ونظرتنا للحياة وايضا علي المشاعر التي تؤدي الي التخريب الذاتي.

ولذلك سنوضح بعض اسباب التخريب الذاتي :

١- العنف المبالغ فيه في التربيه في الطفولة وايضا التدليل المبالغ فية قد يؤدي إلى ميول هزيمة ذاتية.

٢- التعرض للتجارب المؤلمة  للافراد في سن صغيرة قد تؤدي الي تدني احترام الذات للأفراد و الاعتقاد بعدم الاستحقاق للنجاح أو التقدير عندما يتلقونه

٣-عدم وضع الاطفال في  تحديات جديدة تتناسب مع اعمارهم مما يفقدهم مهارات المواجهة والمنافسة .

٤- وضع معايير مثالية لاحلامهم وسلوكياتهم و بناءً علي معايير غير واقعية يصعب تلبيتها مما يجعلهم غارقين في مشاعر عدم الملاءمة عندما لا يتم الوفاء بهذه المعايير المبالغ في مثاليتها.

٥- بعض الرسائل السلبية التي قد تقولها العائلة من باب التحفيز السلبي للنجاح مثل “لن تصل إلى مستوى أي شيء”  او كلمة انك فاشل قد تسمعها في مرحلة ما من الحياة وظلت عالقة و متأصلة في العقل.

٦- التعرض لعقاب بدني او نفسي عنيف لا يتناسب مع تصرف خاطئ قد تكون فعلته وانت طفل او مراهق مما شوه عندك الصورة الذاتيه عن نفسك.

٧-  المرور بتجارب قاسية في مرحلة مبكرة من الطفولة مثل وفاة احد المقربين منك او تم انفصال الوالدين بطريقة عنيفة مما ادي الي تدني احترام الذات ومما أدي إلى تخريب ذاتك دون أن تدرك  ذلك.

٨- عدم العدل في تربية الاشقاء كتفضيل الاكبر علي الاصغر او العكس او تفضيل الذكر عن الانثي

٩- التعرض المقارنات الغير عادله بين الاقران لتحفيز الفرد علي التقدم مما قد يشعره بالعجز و كره الذات وبالتالي التخريب الذاتي.

كل هذه الاشياء تترك أثر سلبي علي شخصيتنا و اذا لم نتعافي من تأثيرها بطريقة صحيحة  يمكن ان  تقودنا نحو هذا النوع من السلوك المدمر من التخريب الذاتي وذلك املا منا في حماية أنفسنا من المزيد من الألم والأذى.

*** يوجد شيء اخر علي درجه عالية من الاهمية وهو التحيزات المعرفية حيث انها عوامل مؤثرة في تشكيل مثل هذه السلوكيات، والتحيزات المعرفية نوعين:

النوع الأول هو التحيز المتفائل: 

يمكن أن تجعل الناس يبالغون في تقدير فرصهم في النجاح وقدرتهم علي مواجهة التحديات ويقللون من المخاطر المرتبطة بمهام محددة مما قد يضعهم في مواقف و مصاعب لا يستطيعون مواجهتها او السيطرة عليها او الوثوق في اي شخص او في اي شيء دون اي ادلة تؤكد تلك الثقة مما يجعل الشخص سهل ان يخسر  نتيجة عدم تقييمه الحكيم  فيما قد  يقدم عليه.

النوع الثاني هو التحيز السلبي المتشائم :

وهو العكس تماما وهو عدم الثقة في اي شخص او اي شيء وايضا هذا يمنع اي فرص للتقدم والنجاح حيث انه لا يتطور ويرفض اي مساعدة او تقدم.

 

تأثير التخريب الذاتي على  الحياة الاثار النفسية للتخريب الذاتي

التخريب  الذاتي له  آثار بعيدة المدى وضارة على حياتنا وعواقبه وخيمة، تمنعنا من الوصول إلى إمكاناتنا الكاملة وقد تسبب أعراض جسدية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يخلق توترًا في العلاقات حيث يصاب من حولنا بالإحباط بسبب عدم إحراز تقدم في حياتنا.

و يمكن أن تؤدي هذه الأفكار والمشاعر السلبية إلى الشعور بالذنب والعار وانخفاض الثقة بالنفس، مما يزيد من تعزيز السلوكيات السلبية.

لذلك من خلال التعرف على هذه المحفزات للتخريب الذاتي داخل أنفسنا ، يمكننا العمل من أجل تطوير استراتيجيات تأقلم أكثر صحة عندما نواجه الفشل أو النكسات بدلاً من التخلف عن اتخاذ قرارات غير عقلانية يمكن أن تؤذينا على المدى الطويل.

لذلك يمكننا البدء في اتخاذ خطوات نحو تجنب التخريب الذاتي في حياتنا وتحقيق النجاح وفقًا لشروطنا.

 

استراتيجيات للتغلب على التخريب الذاتي:استراتيجيات التغلب علي التخريب الذاتي

يتطلب التغلب على تخريب الذات فحصًا صادقًا للنفس  وأنماط التفكير وهذه بعض الاستراتيجيات للتخلص من التخريب الذاتي:

١- اليقظة هي من افضل الطرق لبدء هذه العملية من خلال إعطائنا نظرة ثاقبة لعمليات التفكير السلبي التي تؤدي إلى تخريب الذات.

٢- التأكيدات الإيجابية للذات تساعد في استبدال هذه الأفكار بأفكار بناءة.

٣- إدراك انماط الافكار و المشاعر أو السلوك السلبي قبل أن تصبح عادات متأصلة تقودنا إلى تخريب الذات.

٤- الحفاظ على العادات الإيجابية لتجنب تخريب الذات في المستقبل أمرًا ضروريًا لعيش حياة ناجحة.

٥-  تحديد المحفزات وممارسة اليقظة لتفاديها.

٦- الحرص علي ان تكون محاطًا بأشخاص داعمين يمكنهم مساعدتك على البقاء على المسار

٧-  تحديد أهداف واقعية وتتبع تقدمك نحوها بانتظام.

٨- الحرص علي  أن تكافئ نفسك عندما تصل إلى هذه الأهداف حتى يكون هناك شيء ملموس يحفزك.

٩- الحرص علي أن تظل متحمسًا و تقسيم المهام الكبيرة إلى أجزاء أصغر يمكن إدارتها.

١٠-  الانخراط في أنشطة مثل التأمل أو اليوجا أو كتابة اليوميات بشكل كبير يساعد في تجنب تخريب الذات في المستقبل.

١١-أخذ وقت كل يوم للاسترخاء يساعد على تقليل مستويات التوتر التي غالبًا ما تؤدي إلى سلوكيات أكثر إنتاجية بدلاً من السلوكيات المدمرة.

١٢- تنمية  مهارات اتخاذ القرار بشكل أفضل عند مواجهة المواقف الصعبة.

١٣-  تذكر أن طلب المساعدة المهنية دائمًا ما يكون خيارًا صائبا عندما تتعقد الامور! حيث يمكنك التحدث إلى لايف كوتش (مدرب حياة) أو طبيب.

أهمية طلب المساعدة المهنية من اللايف كوتش (مدرب الحياة): انه يفهم صراعاتنا ويشجعنا خلال الأوقات الصعبة ويشير إلى المجالات التي قد يحتاج فيها سلوكنا إلى التحسين دون إصدار أحكام أو نقد، ويساعد على إنشاء نمط حياة أكثر صحة والوصول إلى مستويات ثقة أعلى من ذي قبل، من خلال استبدال أنماط التدمير الذاتي هذه بأنماط أكثر إنتاجية، لتعيش حياة ذات مغزى أكثر خالية من تخريب الذات.

من خلال التعرف على علامات التخريب الذاتي وأسبابه ، يمكننا تطوير استراتيجيات لتحقيق التقدم والنجاح دون تعريض أنفسنا للألم والإحباط.  فلا تدع التخريب الذاتي يتحكم في حياتك. اطلب المساعدة اليوم وابدأ في عيش حياة أكثر سعادة وصحة.

تذكر أنك لست وحدك وهناك أشخاص يهتمون بك ويريدون مساعدتك على الشفاء ، و تذكر نحن هنا للعمل معا.

اتصل بنا اليوم لمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على المساعدة.

 

المصادر:

Your Achilles Eel: Discover and overcome the hidden cause of negative emotions, bad decisions and self-sabotage
By Mike Bundrant

 

قد يهمك أيضاً…

كيف تعرف أنك في علاقة زوجية غير صحية؟

كيف تعرف أنك في علاقة زوجية غير صحية؟

من الضروري ان ندرك ان الزواج على الرغم من أهميته في حياتنا للاستقرار وبناء اسرة الا انها علاقة مثل كل العلاقات تواجه تحديات وخلافات، لكن وجود هذه الخلافات باستمرار بين الزوجين قد يشير إلى وجود علاقة زوجية غير صحية. ولأن العلاقة الزوجية هي علاقة مختلفة عن كل العلاقات...

أسباب اختفاء الحب بعد الزواج

أسباب اختفاء الحب بعد الزواج

بعض الأزواج يتساءلون عن سبب اختفاء الحب بعد الزواج. أحياناً يصبح الحب كالجبل يفصل بين الزوجين، حتى في الزيجات التي بدأت بقصة حب رومانسية. وغالبًا ما يعود ذلك إلى عدم الوعي بالفرق بين الحب قبل وبعد الزواج. الحب قبل الزواج: 1- الشعور بالسعادة والتعبير عن الامتنان لوجود...

علامات المراهقة المتأخرة و 15 طريقة للتغلب عليها بنجاح

علامات المراهقة المتأخرة و 15 طريقة للتغلب عليها بنجاح

هل تشعر أنك تعيش سن المراهقة مرة أخرى؟ هل تشعر بالملل من حياتك الحالية وترغب في التغيير؟ هل تشعر أنك لا تتوافق مع أصدقائك أو عائلتك؟ إذا كانت الإجابة بنعم على أي من هذه الأسئلة، فقد تكون تعاني من مرحلة المراهقة المتأخرة. ولكن، هل المراهقة المتأخرة مرحلة طبيعية أم...